TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تركيا تتصدر دول العالم في نمو ثروات الأفراد

 تركيا تتصدر دول العالم في نمو ثروات الأفراد

مباشر- حلت تركيا في مقدمة دول العالم في تصنيفات نمو ثروة الأفراد التي قاربت 157% خلال آخر عامين.

وبحسب تقرير  بنك "يو بي إس" السويسري، نقلته "سي إن بي سي"، اليوم الأربعاء، تقدمت تركيا على بقية العالم في تصنيف الثروة العالمية السنوي، وهي نتيجة مفاجئة، نظرا لارتفاع مستويات التضخم في أنقرة.

أوضح البنك في تقرير الثروة العالمية لعام 2024، أن تركيا حققن نمواً مذهلاً يزيد عن 157% في ثروة كل شخص بالغ بين عامي 2022 و2023، متقدمة بذلك على كافة دول العالم.

وجاءت روسيا وقطر في المراكز التالية من حيث متوسط ​​نمو الثروة لكل شخص بالغ، بحوالي 20% وجنوب أفريقيا بما يزيد قليلاً عن 16%، وفي الولايات المتحدة، ارتفع متوسط ​​الثروة لكل شخص بالغ بنحو 2.5%.

ويبلغ معدل التضخم في تركيا ما يقرب من 72%، وهو رقم مرتفع بالنسبة لسكان البلاد البالغ عددهم 85 مليون نسمة، والذين شهد الكثير منهم انخفاضا حادا في قوتهم الشرائية على مدى السنوات الماضية.

بحسب التقرير، في السنوات الخمس الماضية، فقدت الليرة التركية ما يقرب من 83% من قيمتها مقابل الدولار، ويتم تداول العملة عند 33 ليرة مقابل الدولار، اليوم الأربعاء.

وبالنسبة للأتراك الذين يمتلكون أصولا مثل المنازل، فقد نمت ثرواتهم، حيث أدى التضخم إلى ارتفاع تكاليف تلك الممتلكات.

عرّف تقرير  "يو بي إس" صافي القيمة أو “الثروة” بأنها “قيمة الأصول المالية والأصول الحقيقية التي تملكها الأسر (المنازل في المقام الأول) مطروحًا منها ديونها”.

وأشار التقرير أيضًا إلى "تأثير العملة"، وهو ما يغير نمو الثروة أكثر من غيره - غالبًا ما تختلف أرقام نمو الثروة بالعملة المحلية بشكل كبير عن تلك المقومة بالدولار.

وذكر التقرير: أن النمو الاستثنائي بالفعل في تركيا بأكثر من 63% بالدولار،  يتضاعف ليصل إلى ما يقرب من 158% بالليرة التركية.

ومن الأمثلة الأخرى في التقرير اليابان، التي شهدت  أقل من 2% متوسط ​​نمو في الثروة لكل شخص بالغ بين عامي 2022 و2023 من حيث القيمة الدولارية، ولكن بالعملة المحلية بلغ هذا النمو 9%.

وبتقييم متوسط ​​نمو الثروة في الدول بين عامي 2008 و2023، حدث التطور الأكثر دراماتيكية في تركيا، حيث ارتفع متوسط ​​الثروة لكل شخص بالغ في هذه الفترة بنسبة 1708٪ بالعملة المحلية، وفق التقرير.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

استطلاع لـ"رويترز/إبسوس": ترامب هو المرشح الأفضل للاقتصاد

"فوربس": انحسار التضخم وتوقعات خفض الفائدة ينعش أسواق الأسهم

الحكومة اليابانية تعتزم خفض توقعات النمو الاقتصادي بسبب ضعف الين

ارتفاع النفط بدعم الغموض السياسي في أمريكا والشرق الأوسط